كيفية كتابة مقال إحترافي خطوة بخطوة

هل لديك هوايه في الكتابة وهل تريد إحتراف مجال التدوين؟ اذا كنت ترغب في تعلم كيفية كتابة مقال إحترافي إذن أنت في المكان الصحيح سوف تتعلم خطوات كتابة مقال إحترافي يتصدر محركات البحث .
كتابة مقال إحترافي خطوة بخطوة
قبل ان تتعلم كيف تكتب مقال , فتأكد من قالب المدونة فقالب مدونتك هو ما سيشجع القارئ على متابعة القراءة, يجب أن يكون القالب جذابا وخفيف لمحركات البحث 

بعض النصائح المهمة لتحترف التدوين :

اكتب ما تحب : يعني أكتب في مجال تفهم وترغب في الكتابة فيه مجال تستمتع عندما تكون بصدد كتابة مقالك مثلا أنت تحب التقنية أكتب مقال عن أفضل البرامج أو عن منتج تقني وغيرها . 

الصدق : الصدق هو عنصر أساسي لكي تحقق نجاحا ضمن هذا المحال يعني كن عند ثقة الزائر الذي دخل يقرأ مقالك لا تخدع أحدا لو شرحت طرق نصابة فلن يعود أحدا لموقعك لا تنسخ محتوى الأخرين  لا تقل أستطيع جني أرباحا عبر نسخ مقالات غيرك فهذا الأمر غير محبب و ممنوع و سينتهي بك الامر دون ربح أي أموال إبتكر محتواك بنفسك وقل اعرف كيفية كتابة مقال إحترافي .

لا تكتب عناوين مضللة و كاذبة : فهذا الأمر يعتبر خداع يعني لا تكتب عنوان ضخم و المقال لا علاقة به بالعنوان عندها الزائر سيغاجر مقالك و لن يعود لأنك حاولت خداعه . 

البساطة : لا تجعل لغتك معقدة يعني إعتمد على لغة سهلة و جميلة وقصيرة و مفهومة لكي يفهم كل شخص مقالك . إجعل مقالاتك طويلة يعني تجاوز 300 كلمة في مقالاتك فأغلب محركات البحث لا تثق بالمقالات الصغيرة لهذا إجعل مقالتك مطولة و أيضا دعمها ببيانات و معطيات كصور لإثبات سحب أو صور لموقع معين إضافة لضمن مقالك لروابط خارجية كي لا يتعب القارئ في البحث و يكتفي بقراءة مقالتك و العودة لها دائما.

كيفية كتابة مقال إحترافي : اهم الخطوات

الأن إنتهينا من النصائح سننتقل الى مكونات المقال :

عنوان ووصف المقال
من أهم الاشياء في المقال هو عنوانه فهو الإنطباع الأول الذي سيحدث لدى القارئ فيجب أن يكون العنوان جذابا و معبرا عن محتويات المقال فعندما يكون عنوانك رائع و معبر ستجلب القارئ لك بطريقة جميلة وصف المقال في هذا الوصف عليك ذكر جميع تفاصيل المقال و مكوناته و عناصره يعني حاول أن لا تكرر عنوان مقالك في الوصف عدة مرات عليك ذكر كل البيانات والمعلومات وأهداف المقال.

مقدمة المقال

يعتب هذا العنصر الأهم بعد العنوان فمقدمة المقال هي التي ستجعل القارئ يقرر إن كان سيواصل القراءة أو ييحث عن مقال اخر تناول في المقدمة بإختصار عناصر مقالك و ما ستشرحه لكن بإختصار و أفضل وسيلة لجلب القارء هي بداية مقالك بإستفهام كأن توجه سؤال للقارئ عن الشيء الذي يبحث عنه مثلا كيفية كتابة مقال إحترافي ستسأله هل تريد تعلم كيفية كتابة مقال احترافي او عبارات شديدة تجلب القارئ يعني إجعل القارئ متشوق لقرائة مقالك .

جسم المقال
جسم المقال أو فكرته الأساسية يعني هنا موضوع المقال و يقع تقسيم هذا الجزء لعناوين صغيرة يعني تقسم مقالك لأجزاء و تضع عنوان لكل جزأ لكي يستطيع القارئ فهم المقال بسهولة و إن إحتاج أو نسى أمرا يبحث عن الجزأ الذي يحتاجه و يجده بسهولة أبسط
وايضا لا تنسى ففي جسم المقال عليك أن تلتزم بعنوان مقالك يعني إجعل أساس المقال متوافق مع المقال لتكون بذلك وفيت للقارئ بوعدك بعدم خداعه .

الخاتمة

لا يجب التقليل من قيمة هذا العنصر أبدا فالعديد يترك مقاله بدون خاتمة لا هذا خطأ فعليك وضع خاتمة لأنها ما سيعلق بعقل القارئ عند تقييمك حيث يمكنك تضمين قرائة سريعة أو تلخيص أو نصيحة داخل الخاتمة أيضا يمكنك إستغلالها لزيادة أرباحك عبر توجيه القارئ لمقال أخر مرتبط يعني مثلا أنت صاحب مدونة و شرحت في مقال أفضل مواقع الربح يمكنك توجيه القارئ لمقال شرحت به افضل تطبيقات الربح أو أفضل وسائل السحب من هذه المواقع يعني بالمختصر تستغلها للترويج لمقالتك الاخرى .

طريقة كتابة المقال بالتفصيل :

حدد فكرتك و هدف مقالك :

يعني ركز على أمر واحد لا تتحدث عن أكثر من موضوع أو فكرة في المقال فقط إلتزم بهدف معين و لا تجعل أفكارك مشوشة طبعا هذا الجزء أهم شيء عند كتابة المقال فلو تناولت موضوع مهم فكما ترى انا اكتب موضوع عن كيفية كتابة مقال إحترافي  وتجري يوميا عمليات البحث عنه و الناس الكل تهتم به ستجد مقالك يتصدر محركات البحث و يمكنك إستخدام موقع غوغل  لتحديد أهم المواضيع .

حدد الكلمات و الجمل المفتاحية الخاصة بمقالك :

إذا أردت تصدر محركات البحث عليك إختيار كلمات مفتاحية قوية و عديدة وخاصة التركيز على ما يسمى كلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل Long tail keywords فهي عبارة عن كلمات تلخص محتوى مقال كامل يعني يجب حسن إختيارها لأنه ستمكنك من تصدر محركات البحث و بالتالي زيادة أرباحك مع التركيز على الكلمات التي تزيد من نسبة التفاعل مع مقالاتك .

من افضل المواقع للحصول على الكلمات المفتاحية :

Google Keyword Research
Ubersuggest
Keyword Tool
keywordrevealer
kwfinder

هيكلة المقال :

هنا عليك تحديد تفاصيل المقال كحجم مقالك و طوله هل ستقوم بتقسيمه لأجزاء او لا أيضا تحدد في هذه المرحلة البيانات و المعلومات كالصور و المواقع التي ستضمنها في مقالك كما تخطط إن كنت ستفصل كثيرا في هذا المقال او ستكتفي ببعض الوصف طبعا أنصحك بالتفصيل جيدا لتسهل فهم المقال من قبل القارئ .

كتابة المقال و المراجعة :

في هذه المرحلة ستقوم بكتابة أولية لمقالك يعني ستكتب نموذج مقال الذي كنت تخطط له كتابة مبدأية بدايتا بالعنوان كيفية كتابة مقال إحترافي وبعدها ياتي المضمون يعني مسودة و من ثم تأتي مرحلة المراجعة التي تقوم فيها بحذف التكرار و إضافة أدوات الربط إضافة لتصحيح الأخطاء اللغوية حيث عليك الإنتباه عزيزي القارئ يجب أن يكون مقالك خالي من الأخطاء اللغوية و مظهر حذاب خاصة بإضافة أدوات الربط و هنا يمكنك إضافة الأمثلة للطرق التي تم شرحها لتسهل على القارئ عملية الفهم فالمثال يجعل القارئ يستوعب بسهولة و يفهم بسرعة .