دليلك المختصر لتحسين الظهور في محركات البحث

اصبح تحسين الظهور في محركات البحث أو ما يُعرف اختصاراً (  SEO هدفاً أساسياً لأصحاب المواقع الاليكترونية والعاملين في مجال التسويق ، ولدرجة جعل بعض الشركات وأصحاب الأعمال يستعينوا بخبير في هذا المجال ويسمى اختصارا خبير سيو، وذلك للارتقاء بمواقعهم الإليكترونية و تسهيل ظهورها في محركات البحث والحصول علي ترتيب أعلى في نتائج البحث .
 ونظراً للضرورة الكبيرة التي نالها تحسين الظهور في محركات البحث Search Engine Optimization نتطرق في هذا المقال لمجموعة من الأسئلة التي تهم كل مبتدئ في SEO، فماذا يعني تحسين الظهور في محركات البحث SEO؟ وكيف يمكنك تعلم السيو بأختصار ؟ 

دليلك المختصر لتحسين الظهور في محركات البحث

ما هو الـ SEO؟

يمكننا وضع تعريف بسيط لعملية تحسين  الظهور في محركات البحث فهي عبارة عن فهم آليات عمل محركات البحث المختلفة مثل جوجل وياهو وغيرها والوقوف على كل ما له تأثير في ظهور نتائج البحث للمحركات المختلفة، وذلك بهدف تحسين ظهور  الموقع الاليكترونية في عمليات البحث المجانية. بالإضافة إلى معرفة الأخطاء المختلفة التي تُعيق محركات البحث من الوصول إلى موقع معين وبالتالي عدم ظهوره في عمليات البحث وأرشفته.

ويُعد "المحتوى" هو كلمة السر في تحسين الظهور في محركات البحث بما في ذلك  "الكلمات، والفيديو، والصور"، لذا فجودة المحتوى المقدم هامة جداً للوصول إلي ترتيب أعلى في نتائج البحث، و طريقة تقديمه كذلك، لأن جودة المحتوى الذي تقدمه تُحفز القراء على طلب المزيد والمزيد، وبالتالي البقاء مدة أطول علي موقعك وتصفحه، أما كيفية تقديم هذا المحتوي فإنها تُسهل على محركات البحث الوصول إلي موقعك بسهولة.
إذاً ما هي آليات تحسين الظهور في محركات البحث SEO؟
هناك آليتين لـ SEO يعملان جنباً إلي جنب للوصول بموقعك إلي النتائج الأولى في عمليات البحث، الأولى هي

On Page 

 وهي تشمل جودة المحتوي، الكلمات المفتاحية، العناوين، والاختصارات،  والأوسمة، وبمعنى أشمل كل ما تقوم به داخل موقعك لتحسين ظهوره في النتائج. فعلي سبيل المثال عند تناول موضوع معين علي موقعك يجب أن يتضمن أهم الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها القراء في هذا الموضوع، وهناك برامج مجانية يمكنك من خلالها الوصول بسهولة لهذه الكلمات المفتاحية، الخطوة الثانية هي كيفية تضمين هذه الكلمات لموضوعك بشكل لا ينفر القراء، أما بالنسبة للعناوين فيجب أن تكون جذابة وقصيرة ومميزة، وبالنسبة للصور والفيديو فهناك آليات لتحسين ظهورها مُقدمة من جوجل منها استخدام تنسيقات شائعة  واستخدام النصوص البدلية التي تفيد كثيراً عند فتح الصفحة في المواقع التي لا تتيح فتح الصور.
أما الآلية الثانية لعمل السيو فهي

Off Page

 وهي الطريقة التي تساعدك في كسب ثقة محرك البحث ولكن من خارج موقعك، فيمكنك الترويج لموقعك من خلال المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي لتحفيز القراء علي تبادل الروابط الخاصة بموقعك، وبالتالي الوصول إلي النتائج الأولي في عمليات البحث. الجدير بالذكر أن المدة الزمنية التي يستغرقها موقعك للفتح  وسهولة التنقل بداخله ومدى اتاحته للجوال عوامل لا يمكن إغفال تأثيرها في تحسين ظهور موقعك، إن عملية تحسين الظهور في محركات البحث SEO هي عملية متطورة باستمرار، لذا إذا كنت مهتم بمجال التسويق الاليكتروني فعليك متابعة كل ما هو جديد في هذا المجال.