21 طريقة للعمل وربح المال من الانترنت




تعددت فرص ربح المال من الانترنت ، وإذا لم تكن تستخدم الانترنت للحصول على عائد مالي، فأنت لاتستغل واحدًا من أقوى أدوات ربح المال الموجودة في الوقت الحالي .

هناك طرق كثيرة للربح من الانترنت بدءًا من المستوى الأول ربح المال من الانترنت الذي لا يحتاج مهارات، بل يتطلب بذل الوقت والجهد فقط، وطبعا الربح في هذا المستوى يكون بسيطا. مرورًا إلى المستوى الثاني الذي يحتاج إلى مهارات معينة التي يمكن من خلالها تحقيق ربح جيد وربما الكثير من المال. وصولاً إلى المستوى الثالث الذي يحتاج إلى استثمار الخبرة والجهد والمال أحيانا قبل البدء في ربح المال، لكن العوائد تكون كبيرة في هذا المستوى إن أتقنت اللعبة بشكل صحيح وتعلمت أسرارها.
طرق ربح المال من الانترنت .

اختيارك للطريقة المناسبة يعتمد على نوع مهاراتك، ومقدار الوقت والجهد الذي تستطيع بذلهما واستثمارهما لتحقيق الدخل الذي تريده :

  • إنشاء موقع إلكتروني


أن كنت لديك مهارة الكتابة والتدوين أو لديك فكرة موقع إبداعية، فيمكنك إنشاء موقعك الخاص، وبعد الحصول على قدر معين من الشهرة للموقع، بإمكانك الحصول على المال من خلال الإعلانات أدسنس او أي من الشبكات الأعلانية الأخرى، ويمكنك أيضا بيع مساحات إعلانية . امتلاك موقع إلكتروني أصبح سهل بسبب وجود منصات التدوين الكثيرة مثل ووردبريس او بلوجر وغيرها من البرمجيات المجانية والمدفوعة أيضا . لكن المهمة التي قد تشكل تحديا هي الحصول على زوار للموقع. فالموقع لن يحقّق أي دخل يُذكر بدون زوار. لهذا يجب التفكير أولا في استراتيجية الحصول على الزوار لأنها الحلقة الأساسية في هذا الطريقة .

  • الفوركس (تداول العملات)


مفهوم التداول الإلكتروني أنتشر في هذا الوقت الفوركس أو تداول العملات في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، وأصبح وسيلة شائعة للربح من الانترنت في صفوف من يمتلكون المعرفة الكافية بأصول التداول في العملات. وعلى الرغم أنّ المخاطرة تكون كبيرة في ذلك المجال، إلّا أنّ أرباحها السريعة والضخمة تغري الكثيرين بالمحاولة. هناك العديد من المواقع والكتب والفيديوهات الّتي تتيح تعليم أصول تجارة العملات إلكترونيا، بما يعد أكثر أماناً للاستثمار وضماناً لعدم ضياع رؤوس الأموال.

  • الترجمة


تأخذ الترجمة حيّزاً كبيراً في عالم الأعمال من المنزل بحيث لا يوجد مجال إلّا ويكون بحاجة إلى ترجمة ومن جميع اللغات واختيار المصادر مثل وثائق أو مقاطع فيديو أو نصوص أو محتويات مواقع إلكترونيّة. هناك الكثيرون من الاشخاص والشركات التي تحتاج الى مثل هذه الخدمة وأصبح أسهل بمساعدة المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالتّرجمة، فإذا كنت شخصا يجيد أحد اللغات الأجنبية إضافة للعربية فأنت محظوظٌ كون هذا المجال يتيح العديد من الفرص ويؤمّن لك دخلا وكسب مادي جيد .

  • التفريغ الصوتي


عمل التفريغ الصوتي هو تحويل النصوص كالكتب و المجلات و الدروس والمحاضرات النصية إلى مقاطع صوتية، أو يكون العكس و هو تحويل الملفات و المقاطع الصوتية إلى نصوص مكتوبة و هو ما يسمى بالتفريغ النصي . يمكنك ربح المال من الانترنت عبر تقديم هذه الخدمة في مواقع الخدمات العربية (خمسات) أو الاجنبية (فايفر) إن كنت تجيد اللغة الإنجليزية أو أي لغة اخرى . وهناك من وظف هذه الفكرة لصالحه الخاص من خلال انشاء قناة يوتيوب ناجحة تقوم على هذا المبدأ والربح من خلالها .

  • مواقع التواصل الإجتماعي


تتعدد طرق الربح من الانترنت من شبكات التواصل الإجتماعي الشهيرة مثل الفيس بوك وتويتر وانستكرام، فهي شبكات اجتماعية عملاقة تضم الملايين من الاشخاص حول العالم، وهي تعتبر من الطرق المثلى لتحقيق أي دخل تطمح إليه. لكن يجب اختيار الاستراتيجية المناسبة التي تتلاءم مع ما إمكانياتك وقدراتك. شبكات التواصل الإجتماعي ليست فقط للترفيه أو تضييع الوقت، و ليست لجمع الإعجابات و الحصول على متابعين ، ولكن ايضا هي منجم من الفرص و التي يمكنك إستغلالها في ترويج مهاراتك أو بيع منتجاتك أو نشر علامتك التجارية.

  • اليوتيوب


الربح من اليوتيوب أصبح أمرا شائعا و هو أيضا من بين أكثر طرق ربح المال من الانترنت الذي يستخدمه كل محترف ومبتدأ لأنه الدخول فيه سهل جدا ، وأنت أيضا يمكنك صنع أو تصوير فيديوهات مميزة خاصة بك. لكن يجب أن تعلم أن تحقيق دخل جيد مرتبط بعدد المشاهدات في قناتك ، فكلما زادت نسبة المشاهدة كلما زاد الربح. لكن كن حذرا يجب ان تكون الفيديوهات ملكك وليست منسوخة او مصورة من مصدر اخر ويتكلمنا عن هذا الموضوع هنا . وايضا اذا كنت لاتعرف ماهي الشروط لتحقيق الدخل تعرف عليها من هنا

  • اربح المال من اختصار الروابط


شركات اختصار الروابط هي نوع من أنواع الشبكات الإعلانية على الانترنت، و التي تدفع لك المال مقابل عدد الزيارات التي تحصل عليها مجموع الروابط الخاصة بك التي قمت باختصارها لديها. تعتبر أسهل طرق الربح السريع من الانترنت التي لا تتطلب خبرات أو مهارات ولكن طبعا الارباح تكون قليلة مقارنة مع الجهد المبذول. كل ما عليك فعله هو تحويل الروابط العادية الطويلة مثل روابط المواقع المهمة للزائر أو روابط التحميل أو أي نوع آخر يجذب الناس، ثم تقوم بنشر الرابط المختصر الجديد في موقعك أو عبر المنتديات وشبكات التواصل الإجتماعي حتى يقوم بفتحه اكبر عدد من الناس .

  • كسب المال من رفع الملفات


هذه الطريقة تشبه إلى حد ما عملية اختصار الروابط. أنتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة العديد من المواقع التي تقدم لك المال مقابل قيامك برفع ملفاتك ( برامج ، موسيقى ، كتب و غيرها) على هذه المواقع. وطبعا ربح المال ليس من عملية رفع للملفات، بل ستبدأ بتحقيق كسب مادي عندما يقوم الأخرون بتحميل ملفاتك من خلال هذه المواقع. يجب ان تبحث عن المواقع الصادقة والجادَّة المتخصصة في هذا المجال.

  • الربح من بيع الصور


يمكن ربح المال من الانترنت عن طريق بيع إنتاجك الخاص من الصور الفوتوغرافية والرسوم، وذلك من خلال مواقع شركات بيع الصور المرخصة المنتشرة على شبكة الإنترنت (مثلا shutterstock و 123rf). حيث تقوم هذه الشركات بعرض صورك أو رسومك للمصممين و الصحف و المجلات و الاشخاص … وتحديد السعر وكيفية الدفع، وتنظيم عملية البيع . كل ما عليك فعله هو تحميل صورك وإضافة العنوان والوصف لكل صورة، وإنتظار الأرباح. علما بأن أي صورة أو رسم تمر أولا بمرحلة الفحص للتأكد من جودتها وملائمتها حتى يتم الموافقة عليها .

  • تصميم الجرافيك


تصميم الجرافيك من الطرق الشائعة لكسب المال على الإنترنت. إذا كنت ممن يحبون التصميم أو لديك طموح في احتراف هذا المجال، يمكنك مثل آلاف الموهوبين في الجرافيك العمل على بيع تصاميمك بشكل مباشر على الإنترنت، أو تعرض خدماتك بالقسم المخصص لها بمنصات الخدمات المصغرة أو منصّات الأعمال الحرة وقد تكلمنا في موضوع سابق عن لمحة على برامج التصميم هنا .

  • برمجة التطبيقات


تعتبر البرمجة سوق ضخم فى مجال الانترنت والاجهزة الالتكرونية عموما، وبشكل خاص قطاع تطبيقات المحمول الذي يتوسع و يكبر ويشهد إقبالا متزايدا من المستخدمين يوما بعد يوم. و لا عجب من كون أن مطوري ومبرمجي تطبيقات وألعاب الهواتف الذكية يحقون مداخيل مالية ضخمة تصل للآلاف الدولارات. تجدر الاشرة إلى أن برمجة التطبيقات تختلف اختلافاً كبيراً من كل الجوانب ( الأرباح – القدرات الخ..) عن تصميم وبرمجة المواقع عن برمجة الهواتف .

  • ربح المال من الريسكين


بدل برمجة تطبيق اندرويد من الصفر و هي عملية شاقة و تأخذ وقت طويل، يمكنك ربح المال من الانترنت بطريقة أخرى تسمى “الريسكين” لصناعة تطبيقات و ألعاب الاندرويد. والتي تقوم على مبدأ تعديل التطبيقات والربح منها ، طبعا بعد شراء شفرة المصدر التي تبدأ من 10 دولارات. أنت لن تحتاج إلى تعلم البرمجة لانشاء تطبيقات الاندرويد، وتستطيع إنشاء عدد كبير من التطبيقات في وقت قصير. هناك من يربح الكثير من الاموال بهذه الطريقة. وهي عملية قانونية 100% و غير مخالفة.

  • بيع الخدمات المصغرة


اذا كنت تجيد أحد المهارات لكنك تصل إلى مستوى الاحتراف بعد في أحد المجالات التالية : الكتابة، التصميم، الترجمة، الرسم، تصميم صفحات فيس بوك، والمراجعات، والفيديوهات او اي موهبة لديك، حتما يوجد من يحتاجها. يمكنك العمل من خلال منصات ومواقع الخدمات المصغرة التي ستوفر عليك كل شيء، من عرض خدماتك، والتسويق لها، وانتظار طلبات خدماتك للبدء في العمل وربح المال. ويعتبر موقع خمسات من أشهر مواقع بيع الخدمات المصغرة .  في البداية عليك بالصبر والاستمرار في التعلم من أجل زيادة رصيد خبراتك وإتقان المجال او الموهبة من أجل الانتقال لمستوى أكثر احترافية وهو مجال العمل الحر حيث بإمكانك العمل على خدمات وأعمال ومشاريع بدخل أعلى وأفضل .

  • ربح المال من الفريلانس


يُعد العمل الحر واحدا من أفضل طرق ربح المال من الانترنت ويمكنك العمل من المنزل ، لما يتوفر عليه من فرص قد تكون كبيرة جدا. بإمكانك العمل كمستقل (فريلانسر) على الانترنت، فكل ما تحتاج إليه هو أن تُجيد مهارة معينة وتشمل الخدمات المشهورة في هذا القطاع، التصميم والترجمة وصناعة المحتوى وتطوير المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية، وما إلى ذلك. يوجد العديد من مواقع العمل الحر الوسيطة لمساعدة المستقلين في إيجاد فرص عمل حُر. هذا النوع من الأعمال يفتح لك سوقًا كبيرة، تبدأ من حدود مدينتك الصغيرة، وتنتهي إلى حدود العالم الكبير. كل ما تحتاجه فقط أن تكون محترفا ومميزًا بما فيه الكفاية، لتلفت أنظار العملاء إليك، ولتكون قادرًا على المُنافسة من بين الفريلانسر .

  • التسويق بالعمولة (الأفيلييت)


التسويق بالعمولة هو نوع من التسويق عبر الإنترنت، حيث يقوم المسوق بالترويج لخدمة أو منتج خاص بالمعلن مقابل عمولة لكل عملية تحويل والتي يمكن أن تكون شراء منتج، تسجيل بموقع، اشتراك بدورة تعليمية..إلخ. ومن أشهر مواقع التسويق بالعمولة نجد كل من أمازون و كليك بانك و علي بابا و عدد من المتاجر الإلكترونية لا تقل شهرة. للتسويق بالعمولة ليس من الضروري أن تمتلك متجر إلكتروني بالمعنى الفعلي أو حتى موقع إلكتروني، فبالإمكان التسويق بالعمولة عبر مدونة أو عبر مقال أو قائمة بريدية أو أي طريقة من طرق نشر روابط المنتجات الخاصة بك لكي يدخل عليها من يحب التسوق من النت .

  • البيع بالعمولة (متجر إلكتروني)


نموذج البيع بالعمولة مناسب لمن يرغب في ان يكون لدية متجر إلكتروني فعال خاص به، ولا يملك المنتجات التي سيبيعها (لأي سبب كان). يعني أنك ستقوم بإنشاء متجرك الإكتروني الخاص دون اشتراط الاستثمار في شراء المنتجات وتخزينها وتكاليف سلسلة التوريدات الكثيرة والمكلفة في معظم الأحيان، أو تستخدم منصات البيع الالكترونية (مثل أمازون أو إيباي). البيع بالعمولة يختلف عن مفهوم التسويق بالعمولة (الأفلييت)، لأنه سيتطلب منك وقت وجهد إضافي للتسويق للمتجر الالكتروني بشكل عام، وجهد إضافي لمتابعة الطلبيات والأمور المالية والتنسيق مع شركات توريد المنتجات، فوقتك وجهدك لبناء مستقبل متجرك والحصول على حصة سوقية لك انت وبمنتجات خاصه بك .

  • الكتابة كمستقل


إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة والتدوين ولا تريد انشاء موقع إلتكروني، فأنت تمتلك أداة رائعة لربح المال من الانترنت ، وكل ما تحتاج إليه هو القدرة على صياغة محتوى معين، بشكل جذاب، تختلف أنواع الكتابة، من كتابة التقارير، والمقالات الصحفية، مرورًا بكتابة المحتوى التسويقي، ووصولًا إلى كتابة القصص.. يمكنك تسويق نفسك من خلال الإنترنت، والحصول على مشاريع من عملاء من أي مكان في العالم والربح .

  • تقديم دورات على الأنترنت


هناك مواقع Udemy وSkillShare تعتبر من رواد هذا المجال ، حيث من خلالها يقوم الخبراء وأصحاب المهارات والمعرفة التخصصية بمشاركتها مقابل مبلغ من المال مع الأشخاص الذي يرغبون في دفع المال مقابل الحصول على هذه الدورات والمعلومات. هناك ملايين الناس تستخدم هذه الخدمة، ومتوسط أرباح المدربين (مقدمي الدورات) في الموقع هو 8000$. قم بإنشاء دورة مدفوعة في المهارات التي تتقنها، ليس هناك حدود لما يمكنك تعليمه للناس، أياً كان ما تتقنه فهو مطلوب على الإنترنت.

  • التدريس عبر الإنترنت


إذا كان لديك قدرة على شرح مادة دراسية معينة، هناك العديد من المنصات الآن التي تتيح لك تصميم، وإنتاج مادة علمية، ومن ثم عرضها على المنصة، مقابل الحصول على مبلغ من المال مباشرة من الطلاب. بعض هذه المنصات تحصل على هامش ربح؛ نظير نشر المادة العلمية لديها، يمكنك كذلك ـ من خلال منصات أخرى ـ التدريس لطلاب أونلاين بشكل شخصي.

  • تأليف كتاب إلكتروني


كل يوم يتم طرح عدد كبير من الكتب الإلكترونية الجديدة، وانت ايضا يكنك ان تكون مثلهم  والتي يلاقي بعضها نجاحا كبيرا ويحقق أصحابها دخلا كبيرا من وراءها. إذا كنت من الذين يجيدون مهارة أو يمتلكون خبرة.. بإمكانك البدء كل يوم باقتطاع بعض الوقت للعمل على كتاب إلكتروني تبيعه بصورة خدمة، تفيد به الآخرين، وتشارك الآخرين خبراتك وأفكارك. بإمكانك تحقيق دخل قد يفوق توقعاتك، خصوصا إذا قمت بالترويج له بشكل جيد.

  • التعلم والتطوير المستمر


هذا هو السر وراء ربح المال من الانترنت، لن تستطع تخيل حجم الفرص والأموال والآفاق التي يمكن أن تتاح لك عندما تستمر في تطوير نفسك. فالتعلم هو عملية متصلة، لذلك من الضروري جدّا استغلال الانترنت أولا في التعلم لإتقان مهارة ما أو تعلم لغة أجنبية. جميع التخصّصات والمهارات متاحة للتعلم، خاصة التخصّصات التي تتعلّق بالتكنولوجيا والشبكات والبرمجيات المختلفة.. باختصار نؤكد لك أنه لن يتحسَّن دخلك إلا عن طريق التعلم والتطوير المستمر.. فما لم تكن تحاول فعل شيء يفوق ما تُتقِنه حاليا فلن تنمو أبداً.

وتظل النصيحة الأهم للراغبين في جني المال من الانترنت هي تعلُّم اللغة الإنجليزية والتمكن منها قدر الإمكان. وإتقان مهارات التعامل الحاسوب. وأروع ما في شبكة النت مسألة التعلم الذاتي، بحيث من السهل على أي شخص التخصص في مجال محدد وإتقانه عبر المواقع التعليمية المختلفة سواء كانت مدفوعة الأجر أو مجانية.


الكثير الناس استطاعوا تكوين اموال من العمل على الإنترنت، والبعض منهم يكسب أفضل بكثير من أي وظيفة كبيرة وفخمة.

كانت هذه قائمة لأشهر طرق ربح المال من الانترنت دون الدخول في تفاصيلها وشروحاتها، ومُهمّتك الآن اختيار قائمة تضم الطرق التي تراها ملائمة لك و لقدراتك، وتبدأ بالبحث عن التفاصيل والشروحات لبدء رحلة التعلم و الانجاز.